السبت/2018/09/22
الرئيسية / مجلات علمية كويتية / مرصد العجيري الفلكي

مرصد العجيري الفلكي

aj13

تاريخ المرصد 

تكونت لجنة لإنشاء المرصد يرأسها د. صالح العجيري ، وقد عقد اجتماعها الأول بالنادي العلمي يوم الثلاثاء الموافق 1981.03.03. وفي الاجتماع (58) تحقق فيه هذا الإنجاز الكبير ، وقد تكرم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله بافتتاح المرصد رسميا عام 1986م. وقد شارك في الافتتاح وزير الأوقاف محمد الجسار حينذاك اضافة الى اول مديرة للمرصد د. هالة الجسار.

 

 

ujari_telescope
تلسكوب العجيري

اللجنة تكونت من:

1. لجنة من أعضاء مجلس ادارة النادي العلمي.
2. اعضاء من رابطة علوم الفلك.
3. اعضاء من مؤسسة مجلس ادارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهي الجهة الداعمة للإدارة بالشئون المالية.
    

أهم مكونات مرصد العجيري 

منظار مرصد العجيري يتكون من خمسة تلسكوبات بقاعدة واحدة من النظام الشوكي 
لكل تلسكوب وظيفة خاصة في الرصد الفلكي ، وهي كالتالي:
 
1. المنظار الأساسي: وهو من النوع العاكس Schmidt-Cassegrain وتبلغ قطر مرآته نصف متر ويصل ززنه الى 9 طن وهو خاص لرصد الكواكب السيارة والاجرام السماوية البعيدة.
2. منظار التصوير 20 بوصة من نوع شميت وهو خاص للتصوير الفلكي.
3. منظار 6 بوصة لرصد الشمس والبقع الشمسية.
4. منظار 6 بوصة لرصد ألسنة اللهب الشمسية والنشاط الشمسي.
5. منظار 6 بوصة لتصوير القمر والكواكب اللامعة.
 
 

بعد عملية التطوير للمرصد في عام 2007 ، يتمتع مرصد العجيري الآن بنظام روبوتي متكامل قادر على تتبع الاجرام الفلكية الخافتة بدقة تصل الى اقل من دقيقة قوسية واحدة. والنظام المبني على تكنولوجيا INDI يتحكم بالمنظار والقبة في آن واحد حيث تتحرك القبة بشكل تلقائي عند تحرك المنظار الى هدفه. ويستطيع الراصد ان يختار من اي جرم سماوي من برنامج الخريطة السماوية “نجوم ك” والذي يحتوي على الملايين من النجوم والمجرات والسدم واجسام المجموعة الشمسية بكل انواعها.

يرتبط برنامج نجوم ك مع برنامج التحكم الرئيسي INDI والذي يعمل على نظام تشغيل SUSE Linux والمحمل بحزمة من البرامج الفلكية لتسجيل وتحليل البيانات.وتتيح التكنولوجيا لهواة الفلك والمدارس والمتخصصين استغلال مرصد العجيري وعن بعد عن طريق الانترنت للقيام بعملية الرصد والتصوير الفلكي.
 
وقد تم اضافة انظمة حماية جديدة تمنع الراصد من ارتكاب اي اخطاء تشكل خطرا على آداء المنظار والراصد ، ويقوم البرنامج باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لكل يعمل المرصد بكل طاقته العلمية. وعند الانتهاء من عملية الرصد ، يعود المنظار الى نقطة البداية او الـ Home Position بشكل اوتاماتيكي.
*من موقع إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي*