الإثنين/2018/04/23
الرئيسية / مجلات علمية كويتية / القبة الفلكية بالنادي العلمي الكويتي

القبة الفلكية بالنادي العلمي الكويتي

phoca_thumb_l_planetarium_display

1.تاريخ القبة

دعماَ من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبإيعاز من صاحب السمو الأمير الراحل جابر الأحمد الصباح رحمه الله بادرت المؤسسة بدعم النادي العلمي لتجديد وترميم  القبة الفلكية بعد ما لحق بالقبة الفلكية بالمتحف الوطني من دمارعلى يد قوات العدو الغاشم.
 
تم الأفتتاح الرسمي للقبة الفلكية بتاريح 1995.11.18 تحت رعاية معالي وزير الشؤون الأجتماعية والعمل السيد أحمد خالد الكليب وبحضور ممثلي جهات القبة ، والقبة تتكون من  صالة لعرض الأفلام الفلكية والتعليمية في مجال علم الفلك ويوجد بها كرة النجوم وهو جهاز يعرض النجوم الموجودة  في سماء الكويت كما إنها تبين خطوط الطول وخطوط العرض للكرة الأرضية .
planteraium_small
القبة الفلكية في النادي العلمي

  و هذا تسع القبة لسبعين زائر وتتمتع بأحدث أجهزة العرض الفلكية المتعددة الإستخدام. ومن أهداف القبة الفلكية: التوعية العلمية و تبسيط العلوم وخاصة علم الفلك وتقديمه بصورته الشاملة بتخصصاته المختلفة . التعاون مع المؤسسات العلمية والهيئات التخصصية في تقدم برامج تساهم في دورها التعليمي في المجتمع والعمل على تحقيق التكامل العلمي بين إمكانيات النادي العلمي  بتقديم عروض علمية تخصصية .

 

تحديث القبة الفلكية :-

وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قام النادي العلمي الكويتي بتغير جهاز العرض الخاص بالبقبة الفلكية ليتناسب مع التطوير العصري من حيث البرامج الجديدة وطريقة العروض والبرمجة والكفاءة ، وبتاريخ 6/8/2006م تم توقيع عقد بين كل من شركة كارازايس الألمانية والنادي العلمي الكويتي لتجديد القبة الفلكية وبجهاز عرض حديث متطور وحضر مراسم توقيع العقد كل من السيد / أياد جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي وقيادات النادي العلمي و السيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وقيادات المؤسسة  ليتم افتتاح حقبة زمنية جديدة متطورة من تاريخ القبة الفلكية بالنادي العلمي الكويتي وبتاريخ 7/2/2007م تم الانتهاء من تركيب الجهاز الجديد للقبة وتجربة وتشغيل القبة الفلكية.
phoca_thumb_l_planetarium_projector
*من موقع إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي*