السبت/2018/12/15

الدكتور صالح العجيري..أول عالم فلكي كويتي

228818377920101027aj6

صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري (23 يونيو 1920  -) عالم فلك كويتي قدم الكثير لعلم الفلك ومحبي علم الفلك وجاب الأرض شرقا ًوغربا ً ذهابا ً وإيابا ً باحثاً عن كل جديد ومبتكر في هذا العلم فقد قدم هذا العلم على طبق من ذهب لأبنائه من العرب والمسلمين المتخصصين والباحثين والهواة وقدم الكثير من الإضافات العلمية في مجال علم الفلك من خلال أبحاثه العلمية والعديد من الكتب والمؤلفات والندوات والمحاضرات التي قدمها في المراكز العلمية المتخصصة والأندية العلمية والمشاركة بفعالية متميزة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

استطاع العجيري أن يثبت أن البروج ثلاثة عشر فعلياً وأثنى عشر اصطلاحياً من خلال كتابه (هل البروج ثلاثة عشر؟) فقدم للمكتبة العربية العديد من الكتب والمؤلفات الفلكية والتي تتضمن جميع الجوانب العلمية لعلم الفلك والكثير من الأبحاث العلمية ذات الإضافات المتميزة في علم الفلك وتميز بأسلوبه المميز في تبسيط علوم الفلك حتى يتسنى لكافة طالبي العلم الاستفادة من هذه الكتب المتميزة والتي تعد قاعدة عريضة لطالبي هذا العلم.

صدر كتاب عن العجيري (مالم يذكر عن حياة العجيري) سنة 1980م بمناسبة قيام دولة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي بتكريم عالمنا الجليل على مستوى دولة الكويت. صدر الكتاب الثاني عن العجيري وهو (الجانب التربوي من حياة الدكتور صالح العجيري) سنة 1988م من تأليف الأستاذ محمد محمد أحمد عيسوي مشاركة منه في مؤتمر التربوي الثامن عشر الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية.

النشأة

 المولد

ولد العجيري في الكويت في منطقة القبلة في منزل والده الملا محمد صالح عبد العزيز العجيري الذي يقع في فريج عثمان الراشد الكائن في مدينة الكويت العاصمة. ترتيبه من بين أخوته هو الابن الأكبر من بين أخوته التسعة خمسة من الذكور وأربع من الإناث. نشأ العجيري في بيئة بسيطة خالية من الوسائل التكنولوجية تقريباً يغلب عليها طابع البادية بسبب انتماء الكويتيين منهم إلى المجتمع البدوي فأرسله والده إلى البادية في صغره ليعيش حياة القبائل ويتعلم منهم شظف العيش والقدرة على التحمل والصبر وتعلم الفروسية وحمل السلاح في الرابعة من عمر العجيري أخذه والده إلى الكتاب حيث تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم والحساب وبعض الفقه والحديث.

الوالدين

ماتت والدته في عام 1933م ليصبح بذلك مسؤولاً عن عائلته حيث كان الأكبر سنا وكان والده يعمل موظف في البلدية حيث يغيب معظم ساعات النهار وبعض ساعات الليل الأمر الذي جعله يهتم ببعض الأمور مثل طهي الطعام وحلب الأغنام ورعاية أخوته الأربعة ولم تمنعه هذه المشاغل من الذهاب إلى المدرسة ولكنه لم يكن يشارك في الأنشطة الأخرى خارج المدرسة مع أقرانه واتجه بعدها إلى التمثيل لكي يفرغ طاقاته في هذا المجال وقد اشتهر بالتمثيل حيث مارسه منذ عام 1938م وحتى 1961م.

التعليم

تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب فتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنكليزية وطرق مسك الدفاتر المتعلقة بعلم الحساب التجاري ثم انتقل إلى مدرسة لتربية الأطفال أنشأها والده في الفترة 1922م حتى عام 1928م ثم التحق بالمدرسة المباركية في العام 1937م واستمر فيها حتى أتم بنجاح دراسة الصف الثاني الثانوي فقط لعدم وجود العدد الكافي من الطلاب لافتتاح فصل جديد للصف الثالث الثانوي بالمدرسة.

mb1
المدرسة المباركية

أول من شجعه على دراسة علم الفلك والده، وقد اكتشف فيه حبه لعلم الفلك، فأرسله إلى قبيلة الرشايدة في بر رحية جنوب غرب الجهراء لتعلم الرماية والفروسية والحياة الخشنة وكان يتأمل في السماء ليرى الشمس والقمر والسماء الزرقاء مما أدى إلى زيادة حبه لعلم الفلك. وقد انتسب إلى مدرسة عبد الرحمن بن حجي مؤسس علم الفلك في الكويت ودرس على يديه وتعلم من عدد من المراجع التاريخية. التحق العجيري بمدرسة محمد بن شرف بسبب انتقال سكنه إلى حي الرشايدة ثم انتقل إلى مدرسة “عبد المحسن الصقلاوي” ثم انتقل العجيري إلى “مدرسة الملا مرشد” لتغيير مكان سكنه إلى حي الصالحية وظل في هذه المدرسة حتى عام 1937م وذلك لكي يتمكن من دراسة الحساب واللغة الإنجليزية وإمساك الدفاتر والدين تمهيداً لدخوله عالم التجارة حسب رغبة أبيه.

28818453220101027
الدكتور صالح العجيري عام 1946م

يقول العجيري أن الملا مرشد رجل ذو خلق محب للعلم تواضعه جم يتصف بالحرص الشديد والحزم حيث يغرس في نفوس طلابه حب العلم والعلماء، قام والد العجيري بإدخال ولده مدرسة المباركية بناءً على طلب بعض من أعضاء المجلس التشريعي بعد أن ذاع صيت العجيري حول تفوقه في علوم الفلك لكي تكون البعثة إلى إنجلترا بعثة حكومية لكي يدرس علوم البحار لكن ماتت فكرة السفر لإنجلترا بعد أن أجل المجلس التشريعي لم يدم وقد جاء ذلك وفق ميول العجيري لأنه شعر بأن ذلك سيعرقل دراسته لعلم الفلك. كان العجيري مميزا ً في علم الحساب حيث كان يحل المسائل الحسابية قبل كل طلاب الصف وقد تأثر العجيري كثيراً بالمرحوم الأستاذ فيصل الطاهر لأن معلوماته في الكيمياء والطبيعة تتواءم مع ميوله الفلكية. يذكر أن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح كان زميلا ً للعجيري في المدرسة المباركية وشارك معه في مسرحية (إسلام عمر).

فمنذ عام 1946م وحتى يومنا هذا واجه العجيري الكثير من الصعاب والمعوقات للحصول على المزيد من علم الفلك ولو في آخر الدنيا بسبب حبه وشغفه لعلم الفلك. بعد الانتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945م رغم أنه لم تكن هناك وسائل للمواصلات إلا أنه سافر إلى عدد كبير من الدول العربية والأجنبية من أجل حبه لعلم الفلك وكانت أول دولة قصدها العجيري هي مصر وكان ذلك في عام 1945م وكان السبب في هذا حصوله على كتاب يسمى (الزيج المصري) الذي يبحث في حركات النجوم والكواكب والشمس والقمر فتوجه العجيري إلى القاهرة في مصر إلى جامعة الملك فؤاد الأول ودرس في مدرسة الآداب والعلوم – كلية الآداب وكلية العلوم حالياً – وخضع لاختبار إتمام الدراسة في هذه المدرسة في قسم الفلك ونجح بتفوق كبير في 10/2/1946.

ajcer1
شهادة الإتحاد الفلكي المصري العام

بعد أن أتم العجيري دراسته في القاهرة توجه إلى مدينة المنصورة في شمال مصر واستكمل دراسته الفلكية حتى حصل على شهادة علمية فلكية تفيد بتخصصه في علم الفلك من الاتحاد الفلكي المصري في أول من أكتوبر عام 1952م استمر في القاهرة في طلب علم الفلك من خلال البحث والاطلاع والرصد والاستكشاف ومراسلة المراصد العلمية والمؤسسات العلمية الفلكية المتخصصة وزار كثير من الدول العالم منها المملكة المتحدة الأمريكية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية والسودان وتونس والجزائر وسويسرا وألمانيا وفرنسا وتركيا والعراق وإيران كما شارك في كثير من المؤتمرات الفلكية العربية والدولية.

128818487620101027
شهادة مدارس المراسلات المصرية التي منحت للدكتور صالح العجيري عام 1946م

الحالة الأسرية

تزوج وهو في العشرين من عمره وله بنت واحدة وأربعة أولاد وليس من بينهم من يهتم بعلم الفلك إلا أصغرهم واسمه جمال حيث له اطلاع واسع بالمعدات الفلكية الإلكترونية واختص في تحديد مواقع النجوم وله إلمام بحسابات التقويم.

30108200520110325
أول صورة ألتقطت للدكتور صالح العجيري مع إبنه عام 1949م

العمل

كان العجيري يحب مهنة التدريس فقد حرص على العمل مدرساً وتم تعيينه مباشرة بعد تخرجه مدرساً في المدرسة الشرقية وبقي فيها سنة دراسية واحدة فقط والسبب هو بعد المدرسة عن منزله. إضافة إلى أن العجيري كان محباً للعمل بالتجارة فما أن سنحت له الفرصة حتى قرر ترك مهنة التدريس والاتجاه للعمل التجاري وكان ذلك في عام 1943م فتلقى عرضاً للعمل كرئيساً لكتاب الحسابات من قبل ياسين السيد هاشم الغربلي للعمل في مكتب أخيه وحاز العجيري على ثقة صاحب العمل أحمد السيد هاشم الغربلي رغم أنه كان شديد الحزم مع الموظفين إلا أن العجيري كان الموظف الوحيد الذي كان يحظى بتقديره.

aj3
صالح العجيري وبرفقته عبد العزيز الغربللي سكرتير دائرة المعارف في ذلك الوقت.(صورة التقطت في عام 1947م ببغداد)
فحرص على العمل معه حتى عام 1956م حيث صار راتبه 1200 ربية – أي حوالي 90 ديناراً كويتياً – وهو راتب كبير في ذلك الوقت. بعد ذلك ترك العجيري العمل مع أحمد السيد هاشم الغربلي والتحق بالعمل الحكومي محدد الدوام لكي يوفر بعض الوقت من أجل هوايته في ممارسة علم الفلك ثم التحق بالعمل الحكومي عام 1956م فعمل بدائرة أملاك الحكومة ومسئولاً عن البيوت المثمنة للمشاريع الحكومية والمساكن التي تقدم لطالبي السكن الحكومي من الموظفين ثم عمل العجيري كرئيس للادخار في بنك التسليف والادخار وكان أول موظف في قسم الادخار عند تأسيسه وقد استمر في العمل في البنك إلى أن تقاعد سنة 1971م. تفرغ العجيري بعد ذلك لإدارة بعض أعماله التجارية الخاصة وشراء الأراضي فعمل عام 1963م في إدراة أول شركة للتنظيف في الكويت في شركة تنظيفكو والتي أسسها عام 1963م ولا زالت تعمل حتى الآن وتوسعت أعمالها وأصبحت تنافس على المستوى الدولي.

الفلك

بدأت مسيرة حياة العجيري الفلكية كهواية عام 1933م – 1945م وكانت مرحلة التخصص والاحتراف عام 1946م وحتى يومنا هذا. بدأت قصة العجيري مع علم الفلك وحبه وشغفه به مبكراً عندما كان في الثانية عشرة من عمره عندما أرسله والده إلى البادية عام 1933م. ومن الأسباب التي دفعته إلى دراسة علوم الفلك هي الظواهر الطبيعية التي دفعته للبحث في أسرار الطبيعة والكون.

aj5

حيث تلقى العجيري أول درس في حياته بعلم الفلك في البادية وكانت أولى انطلاقات العجيري في علم الفلك بعد عودته من البادية بسبب حبه وشغفه للمزيد من علم الفلك وأخذ يبحث عمن يعلمه هذا العلم العظيم. تلقى العجيري دروس في علم الربع المجيب من خلال آلة قديمة تسمى آلة “الربع المجيّب”على يد بيت آل النبهان بالحجاز في مكة المكرمة وكان أول من درس ودرب العجيري على استعمال آلة الربع المجيب هو الأستاذ عبد الرحمن قاسم الحجي.

siq
آلة “الربع المجيّب”

النتاج العلمي

في عام 1915م طبع عيسى القطامي دليل المحتار في علوم البحار وفيه جداول تقويمية واستمر في إصداره وتطويره إلى أن قام بطباعته في عام 1945م في بغداد وعرف منذ ذلك التاريخ بتقويم العجيري. قام العجيري بعد أول إصدار له وهو تقويم العجيري بإصدارات عديدة مثل تقويم الحائط, نتيجة الجيب, مفكرة الجيب, أجندة المكتب, مذكرة الطاولة وفي عام 1944م كتب العجيري تقويماً صغيراً مختصراً من ورقة واحدة لكل شهر وطبعه على نفقته الخاصة في بغداد. وفي عام 1945م عمل العجيري تقويماً كبيراً وأرسله إلى صديق له في بغداد ليطبع 500 نسخة في مطبعة (السريان) وهي متخصصة بطبع التقاويم في العراق.

aj4
صورة لاحدى تقاويم العجيري قديماً

 

تقويم العجيري

عندما كان صغيرا ويدرس في مدرسة والده لاحظ وجود لوحة على الحائظ تنزع منها الأوراق يومياً فراح يقلدها في البيت وساعده والده على ذلك وأشار عليه أن يذهب إلى نصر الله النصر الله فأراه كتاب تعرف منه الأيام والشهور ومواقيت الصلاة اسمه تقويم العيوني لمؤلفه عبد العزيز العيوني من الإحساء وفي عام 1938 قام والده بأخذه إلى مساعد الصالح ومعه التقويم فأبدى إعجابه به فقام بأخذه إلى عبد العزيز علي العبد الوهّاب الذي كانت له علاقات تجارية في بغداد وطلب أن يطبع التقويم في بغداد لعدم وجود مطابع في الكويت فطلبت المطبعة في بغداد عشرين ديناراً عراقياً تبرع مساعد الصالح بخمسة دنانير وعبد العزيز علي العبد الوهّاب بخمسة دنانير وتبرعت دائرة المعارف بخمسة دنانير ولم يستطيعوا أن يحصلوا على الخمسة دنانير الباقية وفي السنة التي تلتها قدم التقويم إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح فطلب من عزت جعفر بأن يرسله إلى مصر للطبع ولكن الحرب العالمية الثانية بدأت ولم يتم طبع التقويم.

 في عام 1944م قام العجيري بطباعة أول تقويم له وقد كان تقويماً بدائياً حيث لكل شهر هنالك ورقة وقد طبع على نفقته الخاصة في مطابع بغداد وفي عام 1945م عمل تقويم كبير وأرسله إلى صديق له في بغداد وطلب منه طباعة 500 نسخة ولكن دائرة التموين في العراق لا تسمح بتصدير الورق الأبيض ويمكن طبعة على ورق رخيص ملون فوافق على ذلك وطبع في مطبعة السريان المتخصصة في طباعة التقاويم وبعد انتهاء الطبع أصدرت دائرة التموين في العراق قراراً يقضي بعدم جواز تصدير أي نوع من الورق فطلب من صديقة إرسال التقاويم إلى البصرة لتكون قريبة من الكويت وقال لصاحبه بأن يسلم التقاويم إلى أحد المحلات حتى يقوم بجلبها إلى الكويت ولكنه لم يفعل وفي تلك الأثناء اشتكى محمد أحمد الرويح صاحب المكتبة الوطنية عليه عند والده لأنه كان قد وعده بتقاويم وإنه عدل عن استيراد تقاويم من مصر ولكنه لم يسلمها له مع اقتراب السنة الجديدة فذهب إليه والده يعاتبه في منزل ياسين الغربللي وساعدهم على جلب التقاويم من البصرة بعد أن أرسل ابنه عبد العزيز الغربللي إلى أحد السواق الذي يعرفهم فأعطاه 100 روبية لكي يجلبهم من البصرة وقام بجلبهم من البصرة بحجة أن هذه الأوراق هي أوراق البريد.
230108200520110325
طبعة بغداد ـ 1949 وصدر قبلها طبعة 1945

وفي عام 1946م قام عبد الله زكريا الأنصاري وأحمد السقاف وقام بإدارتها يوسف مشاري الحسن فقدم لهم تقويمه وقاموا بطباعته في بغداد وقاموا ببيعه في المكتبة إلا أنه خرج بخسائر من بيع التقاويم فامتنع عن إصدار التقويم لمدة سنتين وأتاه بعدها أحمد الجار لله الحسن ليعاتبه على ذلك وقام بالطلب من عبد الرحمن عبد المغني أن يطبع له التقويم في الهند حيث كان يتواجد هناك ليعمل في مكتب عائلة الشايع هناك ولكنه نصحه بطباعته في مصر فقام بإرسال تقويم عام 1951م إلى بيت الكويت في القاهرة الذي كان يعني بشؤون الطلبة الكويتيين هناك وقام بطبع التقويم عبد العزيز حسين وعبد الله زكريا الأنصاري وبعد تجهيزه للشحن تبين أن وزارة التموين تمنع تصدير الورق خارج مصر وبعد جهد كبير استطاعوا الحصول على ترخيص من إحدى الشركات وكانت اللوحة التي في التقويم تحمل صورة الشيخ عبد الله السالم الصباح ومنذ عام 1951م قام بطباعة التقويم في عدد من الدول مثل الكويت وسوريا في حلب ودمشق ومصر في القاهرة واليابان ونابلس في فلسطين ولبنان في بيروت والعراق في بغداد وباكستان وسنغافورة.

130108200520110325
طبعة القاهرة ـ 1952

مرصد العجيري

aj8

كانت فكرة بناء مرصد فلكي تراود العجيري لمدة طويلة وفي أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن العشرين أراد بأن يبني مرصداً فلكياً على نفقته الخاصة وأشترى قسيمة بمساحة 1000 متر في الزاوية الغربية الجنوبية من منطقة الأندلس وفي عام 1973م توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لشراء القبة الخاصة بالمركز واشترى قبة طولها ثلاثة أمتار وقام بإحضارها إلى الكويت وفي عام 1977م تم اقتراح تسمية المرصد باسم مرصد العجيري. وشكلت لجنة خاصة لإنشاء مرصد العجيري في 3 مارس عام 1981م تضم الدكتور صالح العجيري وممثلين لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي.

 

aj9

وفي عام 1980م قام الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح بتكريمه وبعد هذا التكريم بدأ العمل في إنشاء مركز علوم الفلك والأرصاد الجوية بالنادي العلمي في مقرة الجديد في جنوب السره وترك العجيري العمل في بناء المرصد الذي في الأندلس وفي 15 ابريل عام 1986م افتتح الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح المرصد.

وترجع أهمية مرصد العجيري بسبب وجوده في موقع خاص وأن الموقع الجغرافي قريب من مدار السرطان والموقع الجغرافي بطول شرقي وهذا يجعل الراصد يشاهد ليلاً مالا يشاهده في نفس الوقت في خطوط الطول الغربية حيث وقت النهار وحصول مرتفعات جوية في معظم السنة وكون المرصد في مقر النادي العلمي فهذا يشجع الطلاب والهواة والمتخصصين على الاستفادة المستمرة منه دون عناء كمان أن وجود هذا المرصد يعيد احياء التراث العربي الإسلامي في مظاهرالعلوم الفلكية.

تكريمه

aj1

نال العجيري حفلة من التكريم خلال مسيرة حياته الحافلة بالأعمال والإنجازات فقد نال من كتب الشكر مالا يعد ولا يحصى ومن الأوسمة والنياشين ما يفوق القدرة على حمله كذلك من المناسبات والاحتفالات الرائعة التي أقيمت خصيصاً لتكريمه والتي حضرها عليه القوم وسادتهم وتقديراً لجهوده المثمرة في هذا المجال منحته كلية العلوم بجامعة الكويت درجة الدكتوراة الفخرية عام 1981م وهي أول دكتوراه فخرية تمنحها جامعة الكويت في تاريخها وظل هو الوحيد الحاصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في جامعة الكويت حتى عام 1993م عندما منحت إلى مارغريت تاتشر وخافيير دي كويلار وجورج بوش.

وفي ديسمبر عام 1988م قلد قلادة مجلس التعاون الخليجي للعلوم في مسقط وتم اختياره للحصول على جائزة الدولة التقديرية في عام 2005م مع فاضل خلف وعبد الحسين عبد الرضا تقديراً لجهوده في علم الفلك.كما تم تكريمه من قبل وزارة التربية في يوم المعلم عام 1981م وكان تكرم العجيري عام 2000م حيث انعقد في جامعة آل البيت في الأردن تقرير منح الدكتور صالح العجيري عضوية الشرف في الاتحاد نظراً لجهوده المتميزة والمتواصلة في الإسهام بتطوير علوم الفضاء والفلك في الوطن العربي.

aj2

وكرم العجيري للمرة الرابعة في حفل كبير أقيم بالنادي العلمي الكويتي عام 2002م بل ومنح العجيري درعاً تذكارياً تكريماً له بمناسبة تقاعده عن العمل في بنك التسليف والادخار عام 1970م وكرم أيضاً من قبل جمعية المعلمين الكويتية بمناسبة عيد المعلم ومنح شهادة تقدير بهذه المناسبة عام 1976م كما أنه قام الشيخ سالم الصباح وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بتكريمه عام 1977م ومنحه درعاً بصفته فناناً مسرحياً سابقاً ولدوره الرائد في الحركة المسرحية في الكويت.

 

aj11
صورة تجمع دكتور صالح العجيري مع صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد

 

وأيضاً كرم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عام 1981م بمناسبة حصول كتابه (حوادث الكسوف والخسوف) على درجة امتياز وتلقى كتاب شكر من جمعية الثقافة الاجتماعية عام 1986م وتلقى كتاب شكر وتقدير أيضاً من السيد اسحق الأنصاري عام 1980م ودرع من وزير الصحة السابق السيد الدكتور عبد الرحمن عبد الله العوضي ودرعاً تذكارياً آخر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمناسبة أسبوع الطفل العالمي عام 2000م ومنح شهادة تقدير من مدرسة عاتكة بنت زيد الابتدائية عام 2000م كما تلقى رسالة شكر وتقدير من الأمير سلطان بن سليمان ابن عبد العزيز وهو أول رائد فضاء عربي عام 1407هـ وحصل على العشرات من كتب الشكر من النادي العلمي الكويتي وجامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة التربية والعديد من الوزارات والمؤسسات والجهات الخاصة ومن أجمل الكتب التي حصل عليها العجيري كتاب من الشيخ عبد العزيز السعود الصباح.

عضو فخري في جمعية التوحد الكويتية

aj7

مؤلفاته

  • علم الميقات .
  • دروس فلكية للمبدتئين .
  • كيف تحسب حوادث الكسوف والخسوف .
  • التقويم الهجري وكيف يحسب تقويم القرون .
  • خارطة ألمع نجوم السماء .
  • مذنب هالي .
  • تقويم الحائط .
  • أجندة المكتب .
  • مفكرة الجيب .
  • تقويم القرون لمقابلة التواريخ الهجرية والميلادية 2
  • الاهتداء بالنجوم في الكويت
  • المواقيت والقبلة
  • قواعد وأمثلة
  • التقويم العجيري
  • التقاويم قديما وحديثا
  • جدولة الوقت
  • دورة الهلال

 أبحاثه

  • المناخ والمواسم الزراعية في الكويت.
  • الخطوط والدوائر.
  • أهمية ميل الشمس.
  • مداخلات الزمن.
  • وسائل تعيين الجهات.
  • التواريخ قديماً وحديثاً.
  • التحقيق العلمي لموعد طلوع الفجر الصادق.
  • استخدام الحاسبات الفلكية في اثبات الرؤية الشرعية للهلال.
  • الجدولة الشاملة للمواقيت في شتى بقاع الأرض.
  • مذنب هالي .. حدث كوني وانعكاس إنساني.
  • رصد الكواكب والنجوم

 

ومن الإصدارات السنوية

  • تقويم العجيري
  • مفكرة تقويم العجيري
  • أجندة العجيري
  • مذكرة الطاولة (تقويم المكتب)
  • تقويم الحائط.

أماكن سميت باسمه

مكتبة العجيري.

aj14

 

مرصد العجيري الفلكي .

aj13

 

متحف العجيري الفلكي.

aj12

 

شاهد أيضاً

محمد بن جابر بن سنان البتاني

محمد بن جابر بن سنان البتاني

محمد بن جابر بن سنان البتاني هو أبو عبد اللّٰه محمد بن جابر بن سنان …